الأحد، 28 أكتوبر 2018

دليل سيو 2019

دليل سيو 2019

سيو – SEO

تحسين محركات البحث (SEO) هو مصطلح شامل لجميع الطرق التي يمكنك استخدامها لضمان ظهور الموقع في نتائج محرك البحث (SERPs).
تختلف الأساليب من بين الممارسات التقنية التي يمكن ان تقوم بها داخل الموقع وما يسمي (السيو الداخلي وهو تطبيق لعوامل السيو داخل المحتوي) وما يجب ان تقوم به خارج الموقع والذي يمكنك استخدامه بشكل مناسب لرفع مستوى ظهور موقعك وما يسمي (سيو الخارجي وهو كل ما تقوم به خارج موقعك) وهناك طرق عديدة مثل (الروابط الخلفية والنشر علي مواقع التواصل الاجتماعي).
عندما نتحدث عن الظهور، فإننا نعني كيف يظهر موقع في نتائج محركات البحث، اي النتائج “المجانية” لكلمات البحث. النتائج المجانية هي النتائج التي تظهر بشكل طبيعي وليس في اماكن النتائج المدفوعة.
بناء بنية موقع قوية وتوفير محتوي واضح يساعد محركات البحث في فهرسة الموقع بسرعة وسهولة. وسيؤدي ذلك أيضا إلى سهولة وسرعة تصفح موقعك من قبل الزوار وتشجيعهم علي القيام بزيارات متكررة لموقعك. ومن الجدير بالذكر أن جوجل تولي اهتماما متزايدا بتجربة المستخدم، بما في ذلك التجاوب مع الهواتف وسرعة الموقع.
عوامل السيو تتغير بسرعة ولذلك موقع سيو ستارز هنا لمساعدتك في معرفة التحديثات التى لم تكن تتوقعها. سواء أكان ذلك تغييرا جديدا في خوارزمية جوجل، أو التعامل مع اخطاء موقعك، أو تطبيق أحدث تقنيات السيو الداخلي لصفحات موقعك، فنحن هنا لتغطيتك بكل ما هو جديد.

دليل سيو 2019 : هل أنت مستعد لتحقيق نتائج عظيمة في عام 2019؟ اليوم سوف نتحدث عن السيو SEO في عام 2019.
ربما تكون قد سمعت هذه الجملة مرات عديدة حتى الآن في كل سنة.
وهذا امر طبيعي، كما تعرف السبب ان محركات البحث تحديث خوارزمياتها كل فترة من اجل تحسين جودة نتائج البحث ، ويبحث أخصائي تحسين محركات البحث عن طرق للتكيف مع تلك التغييرات ، سواء تغيرات كبيرة او بسيطة.
هل يختلف السيو عن العام الماضي؟
بالتأكيد.
على الرغم من أن العديد من ممارسات السيو مازالت مستمرة ، إلا أن بعض الاساليب التي كنا نقوم بها لم تعد مفيدة في الوقت الحالي ، وستحتاج أيضًا إلى تضمين الكثير من الأساليب الجديدة في استراتيجية السيو الخاصة بك.
نبدا أولاً في معرفة بعض الامور!
تعمل محركات البحث على تعديل خوارزمياتها كل فترة لتحسين جودة نتائج البحث ، ويبحث أخصائي تحسين محركات البحث عن طرق للتكيف مع تلك التغييرات ، سواء التغيرات الكبيرة والصغيرة.

البحث عن الكلمات المفتاحية وتحسينها

الكلمات المفتاحية تساعد المستخدمين في العثور على موقعك من بين نتائج البحث. وهو يكفي لجعل الكلمات المفتاحية ضرورية جدا بالنسبة لكل من يعمل في مجال السيو SEO.
وصولك الي ترتيب الكلمات المفتاحية التي حددتها من قبل وقدرتك علي الاستحواذ علي ترتيب جيد في نتائج البحث بكلمات مفتاحية ذات منافسة مرتفعة – هذا ما يظهر نجاح استراتيجة السيو التي قمت بها.
وهذا هو سبب بدء عملية تحسين محركات البحث.
هل يجب أن تتطابق الكلمات المفتاحية مع استعلامات بحث المستخدمين؟
هذا الامر يساعد علي تحسين ترتيب علي الكلمة المفتاحية المستهدفة ، لكنه ليس إلزاميا.
تُعد خوارزمية Google جيدة جدًا في ظهورك على الكلمات المرادفات وأشكال الكلمات المختلفة ، وتتحسن بشكل يومي.
يجب أن لا تأخذ حريتك بشكل كبير بكلماتك المفتاحية، حتى لا تجعلها عديمة الفائدة.
الآن ، السؤال التالي هو: ما نوع الكلمات المفتاحية الأفضل بالنسبة إلى موقعك ولماذا؟

متوسطة و Long-Tail

تكون الكلمات المفتاحية الرئيسية مكونة من كلمة واحدة دائمًا وقصيرة Short-Tail وهي عادةً لا تكون جيدة كي تستهدفها نظرًا لأنها نادرًا ما يقصدها المستخدم. على سبيل المثال ، إذا قمت بتحسين موقعك فقط لكلمة “طبيب أسنان” ، فليس فقط انك لن تنجح بسولة في الحصول علي ترتيب في النتائج الاولي ، بل ستكون أيضًا غير مرئي بالنسبة إلى طلبات البحث الأكثر دقة، وهذه الطلبات هي التي تحقق الهدف بوصولك الي العملاء المناسبين لموقعك.
عليك الانباه لهذا الفارق في كلماتك المفتاحية. بدلا من “طبيب الأسنان” ، استهدف “عيادة طبيب الأسنان” أو “كيف تصبح طبيب أسنان”. أو “طبيب أسنان في القاهرة”. هل وصلتك الفكرة.
يمكنك الحصول علي مساعدة من ادوات السيو في العثور على كلمات مفتاحية مقترحة. ساعد نفسك مع أداة الكلمات المفتاحة SEMrush.SEMrush

كلمات مفتاحية غير تنافسية

في اغلب الاحيان يستغرق العمل وقتاً طويلاً لتجاوز منافسيك لكلماتهم المفتاحية. لذلك فمن الافضل استهداف كلمات مفتاحية مختلفة وغير تنافسية.
يمكنك استخدام اداة kwfinder لمعرفة حجم المنافسة علي الكلمات المفتاحية التي تود استهدافها
اداة kwfinder

نسبة بحث مرتفعة

هل لاحظت عمود “حجم البحث” في الصورة أعلاه للكلمات المفتاحية المقترحة؟
يوضح عدد مرات البحث في الشهر الماضي علي الكلمة المفتاحية المقترحة. المزيد من عمليات البحث يساوي عدد المستخدمين المحتملين.
عندما تشعر بالثقة مع الكلمات المفتاحية التي عثرت عليها ، فإن الخطوة التالية هي البدء في وضعها في موقعك. في الاماكن التالية:
  1. عنوان رابط الصفحة
  2. عنوان الصفحة
  3. وصف الصفحة
  4. محتوي الصفحة
  5. اسم والنص والبديل (ALT) للصور المرفقة بالصفحة
  6. نصوص الروابط (الداخلية والخارجية) التي تشير إلى صفحات موقعك
لاحظ أن إساءة استخدام الكلمات المفتاحية يمكن أن تجعل جميع جهود تحسين محركات البحث الخاصة بك ليس لها قيمة.
حشو الكلمة المفتاحية. وهذا يعني التشبع في المحتوى الخاص بك بالكلمة المفتاحية إلى النقطة التي لم تعد تبدو طبيعية – على سبيل المثال ، عن طريق تكرار نفس الكلمة مرات عديدة أو ببساطة عن طريق كتابة كلمات مرادفة من الكلمة المفتاحية الرئيسية.
تفكيك الكلمة المفتاحية. إذا قمت بتحسين صفحات متعددة على موقعك لنفس الكلمة المفتاحية، فقد تجد محركات البحث صعوبة في ترتيبها بشكل صحيح (من حيث كيفية رغبتك في ترتيبها).

التنقل داخل الموقع

كم مرة قمت بتقديم تجربة مستخدم رائعة على موقعك؟
علي الاقل هل جعلت من السهل تصفحه؟
التنقل في الموقع له تأثير كبير على تحسين محركات البحث SEO.
تحسين تجربة المستهدم او ما تسمي USER Experiance مهمة لأنه يتيح:
  1. المستخدمين بسهولة العثور على كل المحتوى الذي يحتاجونه. إرضاء نية المستخدم ، والدومين اثورتي و البيج اثورتي سيزداد ايضا.
  2. محركات البحث تزحف إلى موقعك. يتم ظهور صفحاتك في نتائج البحث.
كما ترى ، لا يمكن لموقعك الاستغناء عن هذه المزايا على الإطلاق. إذن كيف تمنعهم من تستغني عنهم؟ ما عليك سوى التأكد من أن موقعك يحتوي على كل ما يلزم لجعل المحتوى سهل الوصول اليه من قبل الزوار.

هيكل موقع فعال

هيكلة الموقع هي تصنيف محتوى الموقع. تؤدي الصفحة الرئيسية إلى اقسام داخلية، مما تؤدي الاقسام الي صفحات ومقالات تحتوي على أهم محتوى لديك. يمكن تصور هذا الهيكل كشجرة.

هيكلة الموقع Site Structure
إذا كنت قد فعلت هذا الشئ وقمت بتصميم هيكل فعال كما هو ظاهر في الصورة ، فإن الخطوة التالية هي تحويلها إلى شئ أكثر فاعلية لمحركات البحث. ماذا؟
  1. استخدام الهايبر لينك مع الكلمات المفتاحية. يساعد الصفحات المرتبطة لتحسين ترتيب الكلمات المفتاحية التي تستخدمها.
  2. لا يوجد لديك صفحات يتيمة. الصفحة اليتيمة هي أي صفحة على موقعك لا ترتبط بها أي صفحة أخرى على موقعك. لانه سيواجه الزوار ومحركات البحث مشكلات في العثور عليها ، ولن يتم حصولها علي ترتيب جيد.
  3. ليس لديك صفحات مسدودة. لا تصل الصفحة المسدودة إلى أي صفحات أخرى بمعني انها لا تمرر روابط داخلية، مما يجعلها غير قادرة على تمرير الاثورتي، أو مساعدة أي صفحة أخرى في ترتيب أعلى.
  4. لا تقم بتوصيل روابطك الداخلية. يمكن للمستخدمين النقر على أي روابط يمكنهم رؤيتها ، ولكن لا ينطبق الأمر نفسه على محركات البحث. لا يمكنهم “النقر” على الروابط المميزة بعلامة nofollow. من الجيد أن تفعل ذلك مع الروابط الخارجة من موقعك ، ولكن ليس مع الروابط الداخلية: لن يتم الزحف إلى الصفحات المرتبطة وحصولها علي ترتيب في نتائج البحث.

شريط القائمة الرئيسية

يحتوي شريط القائمة على روابط تشير إلى كل صفحات رئيسية داخل موقعك. يتم وضعها عادة في الجزء العلوي من الموقع. من الشائع أيضًا وضعه على الجانب الأيسر ، ولكن هذا الخيار أقل ملائمة للجوّال.
شريط قائمة موقع

صندوق البحث

يجب أن تكون موجودة في جميع المواقع التي تحتوي على كم كبير من المحتوي. لا يمكن لمحركات البحث استخدام مربع البحث نفسه ، ولكن يمكنها بالتأكيد أن تعترف به كمكافأة لتجربة المستخدم.

السيو المحلي Local SEO

كيف يكون تحسين نتائج محركات البحث لنشاط تجاري محلي مختلف عن أي موقع آخر؟
ببساطة: الموقع هو عامل رئيسي.
زيارات الموقع على الإنترنت ليست الهدف النهائي في السيو المحلي ؛ تريد أن يظهر المستخدمون شخصيًا وأن يكونوا عملاءًا لك في الحقيقة.
هذا صحيح حتى عندما يكون لديك خدمة توصيل الطلبات الي المنازل.
اذا لم تكن تعلم ما هو السيو المحلي فيمكنك معرفة المزيد عنه من خلال مقال: تعريف السيو المحلي
ما الذي تحتاجه من اجل السيو المحلي الناجح في 2019؟

كلمات مفتاحية بناء علي المكان

الكلمات المفتاحية القائمة علي المكان هي مثل كلماتك المفتاحية العادية ، ولكن مع تضمين اسم منطقتك(مثل “معرض اثاث في الجيزة”).
يمكن أن تستفيد من الكلمات المفتاحية التي تحتوي على “بالقرب مني” أو “الأقرب” بها أيضًا ولكن لاحظ أن Google ستستخدم غالبًا عبارة “بالقرب مني” لتعرض للمستخدمين شيئًا قريبًا من موقعهم المعروف. (مثل “مطعم بيتزا بالقرب مني”).

الادراج في ادلة المواقع علي الانترنت

يُعد الاشتراك في النشاط التجاري في Google أمرًا ضروريًا تمامًا ، ولكن لا تتوقف عند هذا الحد: فشبكة الإنترنت بها عدد لا يحصى من الأدلة التجارية التي تناسب نشاطك التجاري.
قبل اضافة موقعك تأكد دائمًا من أن نشاطك التجاري له صلة بالدليل وحافظ على توحد معلوماتك عبرها جميعًا.
إذا قمت بتغيير شيء ما ، يجب عليك تغييره في كل مكان مسجل فيه موقعك!

الروابط الخلفية من المواقع المحلية

دائمًا ما تكون الروابط الخلفية من المواقع ذات الصلة والموثوقة جيدة ، لكن الباك لينك من المواقع المحلية تحمل وزناً أكبر (ناهيك عن زيارات الزوار المحليين).
ابحث في المواقع الموجودة في بلدك والتي قد تستفيد من روابطها الخلفية حقًا – ثم حاول ان تكتسب منها روابط خلفية.
تابع ايضا قسم الباك لينك في موقع سيو ستارز للحصول علي قوائم روابط خلفية ذات جودة عالية: قسم الباك لينك

تقييمات العملاء الايجابية

الأمر بسيط : إذا كان العديد من العملاء معجبون بك، فهذا يعني أنك جيد! اضف مراجعات العملاء على موقعك وادعو العملاء دائمًا إلى ترك تقييمهم عنك.

البيانات المنظمة Structured Data

إذا وضعت علامة على موقعك باستخدام بيانات منظمة ، فستتمكن Google من عرض أجزاء إضافية من المعلومات حول نشاطك التجاري في نتائج البحث.
مثل: رقم الهاتف ، ساعات العمل ، تقييمات العملاء – كل هذه المعلومات تساعد المستخدمين على تحديد ما إذا كنت جيد بما فيه الكفاية ام لا، لذلك فمن المؤكد ان هذا مفيد لك أيضًا.

تابع ترتيبك المحلي

تحتاج إلى معرفة مستوى أداء موقعك في حالة وجود شيء يحتاج إلى تحسين – وفي معظم الأحيان ، هناك.
تحقق من ترتيب وظهور نشاطك التجاري باستخدام أداة تتبع WebCEO.

تحسين البحث الصوتي

هل سمعت أن البحث الصوتي من المتوقع أن يكون مصدر 50٪ من جميع عمليات البحث عبر الإنترنت في عام 2020؟
سنة واحدة فقط للذهاب حتى نعرف ما إذا كان هذا صحيحًا!
في غضون ذلك ، أفضل ما يمكننا القيام به هو التحضير لهذا التغيير الهائل. عندما يحدث ذلك ، لن تكون شبكة الإنترنت هي نفسها – وبالتالي ، لن تستطيع تحسين موقعك لمحركات البحث.
إليك كيفية تحسين موقعك للبحث الصوتي.

كلمات البحث الصوتي

استخدم الكلمات المفتاحية ذات الأسئلة الطويلة التي تبدأ بكلمات مثل من هو و لماذا و اين و متي و كيف.
بالنسبة إلى تحسين محرّكات الويب المحلية ، ستحتاج بالتأكيد إلى ربط موقعك باسم الموقع والمقاطعة والولاية وأقرب المدن (“بالقرب من حديقة الحيوان”).

أجب على الأسئلة

عادةً ما لا تكون نتائج البحث الصوتي طويلة ولكنها لا تزال موجزة بما يكفي لتقديم إجابات مرضية.

نتيحة المقتطفات المميزة

يهتم البحث الصوتي بالنتيجة الاعلى والمقتطفات المميزة تكون اعلي نتيجة في نتائج البحث.
الترتيب الأول لم يعد كافيا!

تحسين الدومين اثورتي

هذه طريقة أخرى لتصبح أعلى نتيجة بحث. تعد الروابط الخلفية من المصادر ذات السمعة الجيدة هي أفضل وسيلة للوصول إلى اثورتي جيد.
زيادة عدد زيارات الجوّال: في حين تظل زيارات أجهزة الكمبيوتر مهمة ، فإن Google تعطي الأولوية لظهور الموقع على أجهزة الجوال. كل ما يتطلبه الأمر هو أن يكون الموقع أكثر قابلية للتجاوب مع الهواتف.
لا يتشابه جهاز الجوّال تمامًا مع جهاز الكمبيوتر – حيث سيوفر تجربة مستخدم مختلفة. وتأخذ Google تجربة المستخدم على محمل الجد.
ماذا يعني هذا بالنسبة لك؟
إن المفتاح لجعل ترتيب موقعك في أول النتائج للجوّال هو: جعل تجربة المستخدم ممتازة لمستخدمي الجوال.
هذا بالإضافة إلى أساسيات تحسين محركات البحث المذكورة أعلاه ، بالطبع.
وإليك كيف تفعل ذلك.

تصميم موقع متجاوب

سيؤدي ذلك إلى منح موقعك القدرة على ضبط محتواه تلقائيًا على شاشة الجوال ، بغض النظر عن حجمه أو صغره.

تقليل أحجام الصور

كلما قل حجم الملف ، زادت سرعة تحميله. لذلك افعل كل ما يلزم من اجل تحسين حجم الصور.
  1. حدد طولها وعرضها بنفسك.
  2. احفظها بالتنسيق الذي سيؤدي إلى أدنى حجم للملف.
  3. اضغطها.

حافظ على وقت تحميل الموقع إلى ادني حد

ليس تحسين الصور هو الطريقة الوحيدة للتأثير على سرعة تحميل الموقع. بامكانك ايضا:
  1. استخدم ذاكرة التخزين المؤقت لموقعك.
  2. تخلص من عمليات إعادة التوجيه غير الضرورية.
  3. اضغط ملفات HTML و CSS وجافا سكريبت.
  4. اختر شركة استضافة قوية وسريعة
هذا ليس كل شئ بل هناك تحديثات اخري ننتظرها خلال العام وسيتم تحديث القال باستمرار
ومنذ عدة اشهر اطلقت جوجل أداة اختبار تجاوب الموقع مع الهاتف جربها الان!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق